JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

مطويه علوم الخلايا رابع ابتدائي الفصل الدراسي الاول



 الخلية هي وحدة البنية والوظيفة الأساسية في الكائنات الحية. تُعد الخلايا أصغر وحدات الحياة التي تستطيع القيام بجميع الوظائف الحيوية اللازمة للكائنات الحية. يمكن تقسيم الخلايا إلى 

نوعين رئيسيين: الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية.


الخلايا النباتية:

تتواجد في النباتات والعديد من الكائنات الأخرى مثل الطحالب.

تحتوي على جدران خلوية سميكة مصنوعة من السليلوز، والتي تمنح الخلية هياكلها ودعمها.

تحتوي عادةً على الكلوروفيل والبلاستيدات للقيام بعملية الفوتوسنتيز (التمثيل الضوئي).

تحتوي على البلاستيدات والفوسفاتيدات لتخزين الطاقة.

قد تحتوي على البلاستيدات للتخزين والأمر الجزئي اللوني في بعض الأنواع.


الخلايا الحيوانية:

تتواجد في الحيوانات والإنسان ومعظم الكائنات الحيوية الأخرى.

ليست لديها جدران خلوية وتكون أكثر مرونة ومرنة.

لا تحتوي على الكلوروفيل ولا تقوم بعملية الفوتوسنتيز.

تحتوي على مركز تحكم يسمى النواة، وهو حيز مكمن للجينات والمعلومات الوراثية.


الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية متشابهة في بعض الجوانب، ولكن هناك أيضًا اختلافات مهمة بينهما. إليك بعض التشابه والاختلاف بين هذين النوعين من الخلايا:


التشابه:


الغشاء الخلوي (الغشاء البلازمي): كلا النوعين من الخلايا يحتويان على غشاء خلوي يحيط بالخلية ويحفظ هياكلها ويحافظ على توازن السوائل والمواد الكيميائية داخل الخلية.


النواة: تحتوي كلا الخلايا على النواة التي تحتوي على الجينات والمعلومات الوراثية وتحكم في العمليات الخلوية.


السيتوبلازم (السيتوبلازم): السيتوبلازم هو المادة الجيلاتينية داخل الخلية التي تحتوي على هياكل وهلامية وتدعم الأنشطة الخلوية.


الليزوسومات والبلاستيدات: الخلايا النباتية والحيوانية تحتوي على الليزوسومات التي تقوم بتحليل وهضم المواد داخل الخلية. البلاستيدات هي هياكل داخل الخلية تستخدم لتخزين الطاقة.


الاختلاف:


جدار الخلية: الخلايا النباتية تحتوي على جدار خلوي سميك يصنع من السليلوز، بينما الخلايا الحيوانية ليس لديها جدار خلوي.


الكلوروفيل والبلاستيدات: الخلايا النباتية تحتوي على الكلوروفيل والبلاستيدات التي تشجع على الفوتوسنتيز (عملية تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية). الخلايا الحيوانية لا تحتوي على الكلوروفيل.


السيتوبلازم الكبرى: الخلايا النباتية قد تحتوي على كبسولات سيتوبلازم كبيرة تسمى الفيكويولز، في حين أن هذه الهياكل غير موجودة عادة في الخلايا الحيوانية.


الحركة: البعض من الكائنات الحيوانية تحتوي على هياكل مثل الأشعة الجلفانية التي تمكنها من الحركة، في حين أن الخلايا النباتية ليست لديها هذه الهياكل.


الشكل والهيكل الداخلي: الخلايا النباتية والحيوانية قد تختلف في الشكل والهيكل الداخلي بناءً على وظائفها واحتياجاتها الخاصة.



بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، تحتوي الكائنات الحية على خلايا أخرى متخصصة تتشكل عند تجمع الخلايا المماثلة معًا، وهذه الخلايا تشكل الأنسجة والأعضاء والأجهزة. تتعاون هذه الأنسجة والأعضاء والأجهزة معًا لتنفيذ وظائف محددة ضمن الكائن الحي. مثال على أنسجة وأعضاء تشمل القلب والكبد والعضلات والأعصاب والجلد والأنسجة الدماغية والأكثر.

هل تتكون المخلوقات الحية من خلايا ؟

نعم، المخلوقات الحية تتكون بشكل عام من خلايا. الخلية هي الوحدة الأساسية للبنية والوظيفة في الكائنات الحية. تقوم الخلايا بأداء مجموعة متنوعة من الوظائف التي تحافظ على حياة الكائنات الحية. تشمل هذه الوظائف النمو والتطور والتكاثر والاستجابة للبيئة والحفاظ على التوازن الداخلي.


تتفاوت الكائنات الحية في حجم وشكل ووظائف الخلايا التي تحتوي عليها. على سبيل المثال، البكتيريا تتألف من خلايا أحادية الخلية وبسيطة، بينما تتألف الكائنات الأكبر مثل الإنسان من مليارات الخلايا المتخصصة التي تشكل مجموعات وأنسجة مختلفة لأداء وظائف متعددة.


الخلايا تتنظم في صورة أنسجة ضمن الكائنات الحية. الأنسجة هي تجمعات من الخلايا المشابهة من حيث الشكل والوظيفة تجتمع معًا لأداء وظيفة محددة داخل الكائن الحي. هناك عدة أنواع من الأنسجة تتكون في الكائنات الحية.



مطويه للصف رابع ابتدائي عن الخلايا صفحه 35

للتحميل والحفظ اضغط على الصوره



للتحميل

اضغط هنا


التصميم مجهود شخصي يحلل استخدامه

عند النشر يرجى نقل المصدر والرابط المدونه استمراري يتم بدعمكم ونشركم للعمل ^_^

author-img

صوره بخلفيه شفافه png

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة