JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

مطوية الحيوانات اللافقارية رابع ابتدائي الفصل الأول

 

اللافقاريات



مجموعات المفصليات تشمل العديد من الكائنات اللافقارية المتميزة التي تتميز بوجود هياكل مفصلية في أجسامها. الأنواع التي ذكرتها هي بعض أهم مجموعات المفصليات:

الاسفنجيات (Porifera): الاسفنجيات هي مجموعة من اللافقاريات المائية التي تتميز ببنيتها البسيطة وتشبه إسفنجًا. ليس لديها أعضاء حقيقية أو أنسجة وتعتمد على تصفية المياه للحصول على الطعام. تتواجد في المحيطات والبحار.


اللاسعات (Cnidaria): اللاسعات هي مجموعة تشمل الكائنات مثل القراصنة والمرجان والمراقب والهلاميات. تتميز بوجود خلايا حساسة لللاسعات تُسمى "خلايا القرصنة" التي تستخدم للصيد والدفاع. الكائنات في هذه المجموعة لها هياكل مبسطة غالبًا.


الرخويات (Mollusca): الرخويات تشمل مجموعة متنوعة من الكائنات مثل البللوريات والحلزون والمحار والبطليقات. تتميز بوجود أجسام لينة ورؤوس مميزة وعادةً قوقعات خارجية. تعيش في مجموعة متنوعة من البيئات بما في ذلك البراكين والمياه العذبة والمحيطات.


شوكيات الجلد (Echinodermata): تشمل هذه المجموعة الكائنات مثل النجوم البحرية والمخاريط والقرفصاء والكبيرات. تتميز بوجود هياكل داخلية مشبكة مكونة من قطع صلبة تدعى "الشوكيات". تعيش في المحيطات وتتمتع بقدرة على التجديد البيئي.

اللافقاريات تلعب دورًا هامًا في البيئة وتشكل أغلبية كائنات الأرض. تتنوع وتتكيف هذه الكائنات بشكل كبير وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والأوساط. تلعب دورًا مهمًا في سلسلة الغذاء وتقوم بوظائف بيئية حيوية مثل تحلية الأراضي وتحسين جودة الماء وإزالة المخلفات.



المفصليات

المفصليات (Arthropoda) هي فرع من مملكة اللافقاريات تشمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية التي تتميز بوجود هياكل مفصلية في أجسامها. تعتبر المفصليات واحدة من أكبر الفصائل البيولوجية على وجه الأرض وتشمل ما يقرب من 80٪ من أنواع اللافقاريات المعروفة. هنا بعض السمات والمجموعات الرئيسية ضمن المفصليات:


مجموعات المفصليات تشمل العديد من الكائنات اللافقارية المتميزة التي تتميز بوجود هياكل مفصلية في أجسامها. الأنواع التي ذكرتها هي بعض أهم مجموعات المفصليات:


الحشرات (Insects):

الحشرات هي واحدة من أكبر مجموعات المفصليات وتشمل العديد من الكائنات المألوفة مثل النمل والفراشات والذباب والصراصير والنحل. تتميز الحشرات بأجسام مقسمة إلى ثلاثة أقسام رئيسية (الرأس والصدر والبطن) ووجود ستة أرجل.


القشريات (Crustaceans): 

تشمل هذه المجموعة الكابوريا والسرطان والقراميط والجمبري والبعض الآخر. تتميز القشريات بأجسامها المغلفة بقشور صلبة وأرجل مفصلية.


العديدة الأرجل (Myriapods):

تشمل هذه المجموعة السوس والمراجيح والعشاريات. تتميز بأجسام ممدودة وأرجل مفصلية تعدادها كبير.


العنكبيات (Arachnids): 

العنكبيات تشمل العناكب والعقارب والعناكب البحرية. تتميز بأرجل مفصلية وجسم يتكون من قسمين رئيسيين، وعادة ما تكون لديها غدد سامة.



الديدان

الديدان هي مجموعة متنوعة من الكائنات اللافقارية التي تتضمن أنواعًا مختلفة. الثلاثة الأنواع التي ذكرتها تعتبر أنواعًا مختلفة من الديدان، وإليك نبذة عن كل نوع:


الديدان المفلطحة (Flatworms): هذه الديدان تتميز بأجسام مفلطحة ورقيقة ولا تمتلك هياكل داخلية معقدة. تشمل هذه الفصيلة الديدان المثقوبة والديدان البيضاء والديدان المسطحة الأخرى. بعضها طفيلي ويعيش داخل جسم الفقريات، بينما البعض الآخر يعيش في المياه.


الديدان الأسطوانية (Roundworms): هذه الديدان لها أجسام أسطوانية وتتضمن مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع. تشمل الديدان الأسطوانية الديدان الدبوسية والديدان الخيطية والديدان الدبوسية والديدان القاربية وغيرها. العديد من هذه الديدان تعيش في التربة وتلعب دورًا هامًا في تحسين البيئة.


الديدان الحلقية (Segmented Worms): هذه الديدان تتميز بأجسام مقسمة إلى أجزاء أو أقسام متكررة مثل الديدان الزحافة والديدان البحرية. تشمل الفصيلة الديدان الحلقية الديدان الأرضية والديدان البحرية والديدان الدموية والديدان الأخرى. الديدان الحلقية لها أهمية بيئية كبيرة وتلعب دورًا هامًا في البيئة.



مطويه للصف رابع ابتدائي عن  الحيوانات اللافقارية صفحه 73


للتحميل والحفظ اضغط على الصوره






للتحميل

اضغط هنا


التصميم مجهود شخصي يحلل استخدامه

عند النشر يرجى نقل المصدر ورابط المدونة استمراري يتم بدعمكم ونشركم للعمل ^_^


author-img

صوره بخلفيه شفافه png

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة